حكاية لاجئين جعلوا الشوارع وجهة عملهم

 
 

قضية البيع في الشوارع من غير ترخيص

المزيد...

 

ظاهرة الباعة المتجولة

تعد ظاهرة (الباعة المتجولة) من أخطر الظواهر التي انتشرت في دولة الكويت، فقد تبين لنا تواجد هذه الظاهرة في أغلب الشوراع والطرق الرئيسية وامام الجمعيات والاسواق وفي بعض المناطق السكنية، فوقوفهم الغير شرعي يتسبب في الحوادث المرورية، وكذلك يضر امن البلاد .فبعضهم لا يحمل إقامة، والبعض الأخر يبيع مواد منتهية الصلاحية، وغيرهم يبيع مواد ممنوعة، وتشكل فئة البدون النسبة الاكثر من الباعة المتجولون نظرا لصعوبة ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية. وكل هذا تحت نظر وأعين رجال الأمن والبلدية.

يحاول رجال البلدية بين الحين والاخر بتكثيف الجولات التفتيشية من أجل القضاء على هذه الظاهرة، وحتى لا يقع المخالفون تحت سلطة القانون يجب الالتزام بأنظمة ولوائح وقوانين البلدية وعقوباتها. فهناك محورين أساسيين عند تنفيذ الجولات التفتيشية الأول منها ما يتعلق باستغلال المساحات التي تقع أمام المحلات قبل الحصول على ترخيص من البلدية سواء لعرض البضائع فيما استهدف الثاني مواجهة ظاهرة الباعة المتجولة الذين يفترشون الساحات العامة والطرقات الرئيسية والشوارع الفرعية بالمواد الغذائية وعرضها في ظروف غير صحية. وتسعى البلدية في تطبيق القانون على المخالفين طبقا للائحة اشغالات الطرق حفاظا على ممتلكات الدولة من تلك الاعمال الغير القانونية، ويجب توخي الحذر من الباعة المتجولة كونهم غير مؤهلين صحيا لعدم حصولهم على الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية.

وهنا مثال للباعة المتجولون عبدالله حمد الذي يبلغ من العمر 16 سنة يسكن مع عائلته في منزله الكائن في منطقة الجهراء ،تتمثل علاقة عبدالله مع عائلته بأنها ليست على ما يرام معهم ، وهو من فئة غير محددي الجنسية "البدون" ، بدأ عبدالله عمله كبائع متجول منذ عمر التاسعة ، و اتجه عبدلله الى الى بيع الالعاب للأطفال عند الاشارات المرورية ، و في بعض الاحيان يبيع سيديات في الجمعيات التعاونية ، والمدخول الذي يحصل عليه عبدالله في اليوم الواحد من 7 الى 10 دنانير .

اعداد التعهدات التي سجلت ضد الباعة المتجولة
مصدر المعلومات :
موقع بلدية الكويت - مقابلة مع مدير ادارة النظافة العامة و اشغالات الطرق أ/عبدالعزيز اليحيى

... المزيد

تنفيذ: فاطمه الفلاح - لولوه العبدالجادر - وجن الطبطائي - ايمان الموسوى - سارة الجعفر

إشراف: د.عيسى نشمي النشمي
قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة الكويت
Multimedia 2013

 © Kuwait University