مــعــانــاة بــــــــــلا نــهــايــة

 
 

مقتطفات من واقع الحياة المأساوية التي يعيشها البدون من ناحية سوء المسكن و انعدام الفرص الوظيفية وعدم منحهم اوراق ثبوتية

... المزيد

  

قبل الحديث عن قضية المأسآة الإنسانية التي يعيشها البدون في الكويت، لابد من التطرق إلى تعريف واضح عن البدون، إن البدون بشكل عام يعرفون "بأنهم فئة غير محددة الجنسية"، أو يعرفون كذلك "بالفئة السكانية التي تعيش في الكويت ولا تمتلك أي جنسية". فتعتبر قضية البدون من القضايا الإنسانية الحساسة جدا، والمؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت في حقوق الإنسان، حيث يعاني هؤلاء الفئة من الناس من قهر وظلم بسبب حرمانهم من حقوقهم في العيش الكريم، إلى جانب عدة مشاكل مترتبة على بعض جعلتهم يعيشون حياة صعبة، لكننا سوف نسلط الضوء على أكثر وأهم المشاكل المتمثلة في أولا سوء المسكن، وثانيا عدم توفر فرض وظيفية، وأخيرا عدم إعطائهم هويات وإثباتات.

فإذا أردنا أن نصف الحالة السكنية فإن أغلبهم يعيشون في محافظة الجهراء وذلك كما هو موضح بالرسم البياني المرفق هنا حسب احصائية 2011م، فهم يعيشون في بيئة بنيتها التحتية ضعيفة، بالإضافة إلى ضعف الصرف الصحي ودمار وتكسر الطرقات، فهل يعقل أن هناك فئة بالمجتمع الكويتي تعيش في بيوت من "كيربي"! خصوصا أن "الكريبي" لا يقاوم التقلبات الجوية في الكويت مما يترتب على ذلك حدوث ضرر كبير لأهالي تلك المنطقة. فالبدون كذلك يعانون من صعوبة الحصول على وظائف رغم إمتلاك بعضهم على شهادات عالية من الخارج، فهذا يدفعهم للعمل في مجالات لا تجلب لهم الكثير من الأجر مثل البساطات أو بيع الملابس أو بيع الفواكهة أو رجال أمن في المجمعات وغيرها.

وأيضا نجد أن البدون محرومين من أبسط حقوقهم ألا وهي الحصول على إثباتات، فأغلبهم ليس لديهم جوازات سفر ولا عقود زواج ولا شهادات ميلاد لأبنائهم ويصعب الحصول عليها، مما يؤدي ذلك إلى عدم قدرتهم على تخليص معاملاتهم في الحياة، وعند المطالبة في ذلك تتعذر الجهات المعنية في إعطائهم بسبب وجود قيد أمني عليهم، ولكن في الحقيقة هي أعذار واهية يستخدمونها للضغط عليهم لتطفيشهم! فبالنهاية نريد في قضيتنا هذه أن نعكس الواقع حول معاناة إخواننا البدون والظروف الصعبة التي يواجهونها، حيث إن تغطيتنا لهذه القضية نابعة من القلب لتسليط الضوء على هذه الفئة المظلومة، ولنا هدف سامي بتوصيل رسالة إلى المجتمع الكويتي للإهتمام في هذه القضية الإنسانية.


مقارنة عدد تواجد البدون في محافظة الجهراء بالنسبة للمحافظات الأخرى

... المزيد


مصدر المعلومات :

ويكيبيديا

جريدة النهار


 تنفيذ: خديجة عباس - خلود السعد - شهلا بندري - عالية العازمي - مريم مدوه

إشراف: د.عيسى نشمي النشمي
قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة الكويت
Multimedia 2013

 © Kuwait University